صادق مجلس جامعة عبد المالك السعدي، خلال اجتماعه العادي المنعقد يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بمدينة الحسيمة، على إحداث كلية للاقتصاد والتدبير بالمركب الجامعي آيت قمرة، في خطوة تروم تعزيز العرض التكويني وتوسيع فرص الولوج إلى التعليم العالي على مستوى إقليم الحسيمة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.
ويأتي هذا المشروع في إطار التوجهات الوطنية الرامية إلى تنويع التكوينات الجامعية وترسيخ العدالة المجالية، بما يتيح للطلبة الاستفادة من مسارات أكاديمية جديدة تستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وسوق الشغل.
وفي هذا السياق، أفاد بلاغ لمجلس جامعة عبد المالك السعدي، اطلع عليه موقع “كويك بوست”، أن إحداث هذه المؤسسة الجامعية الجديدة يندرج ضمن مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية لمنظومة التعليم العالي، لاسيما بعد مصادقة مجلس الحكومة على مقترحات إحداث مؤسسات جامعية جديدة وإعادة تنظيم عدد من المؤسسات الجامعية على الصعيد الوطني.
وأكد المصدر ذاته أن كلية الاقتصاد والتدبير بالحسيمة ستشكل قيمة مضافة للعرض الأكاديمي بالجهة، من خلال تكوين كفاءات مؤهلة في مجالات الاقتصاد والتدبير قادرة على مواكبة التحولات الاقتصادية والتنموية التي تعرفها المملكة، فضلاً عن تعزيز انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو-اقتصادي وترسيخ أدوارها في خدمة التنمية.
كما جددت جامعة عبد المالك السعدي التزامها بمواكبة الأوراش التنموية الكبرى التي تشهدها المملكة، مؤكدة انخراطها في الدينامية التنموية التي تعرفها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وتعزيز مكانتها كمؤسسة منتجة للمعرفة ورافعة أساسية للتنمية الجهوية والوطنية.

